مراحل نمو الرضيع

مراحل نمو الرضيع

سنة الطفل الأولى: كيف يتطور الرضع

من الوليد العاجز إلى الطفل النشط: لا يستغرق طفلك سوى 12 شهرًا قصيرًا ليخضع لهذا التحول المذهل. ينمو الأطفال ويتغيرون بوتيرة مذهلة ، ويجلب كل شهر تطورات جديدة ومثيرة.

غالبًا ما تتساءل الأمهات والآباء الجدد عما يمكن توقعه بعد ذلك وكيفية معرفة ما إذا كان نمو الطفل على الهدف. وبدلاً من التركيز أكثر من اللازم على مراحل التطور ، من المهم أن نتذكر أن الأطفال جميعهم ينمون بالسرعة التي تناسبهم. هناك "نافذة" عريضة إلى حد ما عندما يكون من الطبيعي أن يصل الطفل إلى مرحلة نمو معينة.

تقول جينيفر شو ، طبيبة أطفال ومؤلفة مشاركة لـ Heading Home with Your Newborn: "إذا وصل طفلك إلى معلم واحد في وقت أقرب ، فقد يصل إلى آخر في وقت لاحق ، لأنه مشغول للغاية بإتقان المهارة الأخرى".

قد يقول بعض الأطفال كلمتهم الأولى في ثمانية أشهر ، في حين أن الآخرين لا يتحدثون إلا بعد مرور عام واحد. وقد يبدأ المشي في أي وقت بين تسعة أشهر و 18 شهرًا.

مع مراعاة هذه الأنواع من الاختلافات ، إليك ما قد يفعله طفلك خلال كل ثلاثة أشهر من السنة الأولى.

نمو الطفل: من شهر إلى ثلاثة أشهر
خلال هذه المرحلة الأولى من التطور ، تتعلم أجسام وأدمغة الأطفال العيش في العالم الخارجي. بين الولادة وثلاثة أشهر ، قد يبدأ طفلك في:

ابتسامة. في وقت مبكر ، سيكون ذلك فقط لنفسها. ولكن في غضون ثلاثة أشهر ، سوف تبتسم ردا على ابتساماتك وتحاول أن تجعلك تبتسم لها.
ارفع رأسها وصدرها عند بطنها.
تتبع الأشياء بعينها وتقليل عبور العين تدريجياً.
افتح وأغلق يديها وجلبها إلى فمها.
قبض الأشياء في يديها.
استخدم الضربات الشديدة على أو للوصول إلى الأشياء المتدلية ، على الرغم من أنها لن تتمكن عادةً من الحصول عليها بعد.
نمو الطفل: من أربعة إلى ستة أشهر
خلال هذه الأشهر ، يتعلم الأطفال حقًا كيفية الوصول إلى العالم من حولهم والتلاعب به. إنهم يتقنون استخدام تلك الأدوات الرائعة ، بأيديهم. ويكتشفون أصواتهم. من عمر 4 إلى 6 أشهر ، من المحتمل أن يكون طفلك:


يتدحرج من الأمام إلى الخلف أو من الخلف إلى الأمام. عادة ما يأتي من الأمام إلى الخلف أولاً.
الثرثرة ، مما يجعل الأصوات تبدو وكأنها لغة حقيقية.
يضحك.
يمكنك الوصول إلى الأشياء والتقاطها (احترس من شعرك) والتعامل مع الألعاب والأشياء الأخرى بيديها.
اجلس مع الدعم ولديك تحكم كبير في الرأس.

نمو الطفل: من سبعة إلى تسعة أشهر
خلال النصف الثاني من هذا العام ، يصبح طفلك رضيعًا أثناء التنقل. بعد معرفة أنه يمكنه الوصول إلى مكان ما من خلال التدحرج ، سيقضي الأشهر القليلة القادمة في معرفة كيفية المضي قدمًا أو للخلف. إذا لم تكن محصنًا ضد الأطفال حتى الآن ، فمن الأفضل الحصول عليه!

خلال هذه الفترة الزمنية ، يمكن لطفلك:
ابدأ الزحف. يمكن أن يشمل ذلك التمرين (الدفع من أسفله) أو "الزحف بالجيش" (جر نفسه على بطنه بالذراعين والساقين) ، بالإضافة إلى الزحف القياسي على اليدين والركبتين. لا يزحف بعض الأطفال أبدًا ، ويتحركون مباشرة من المشي إلى المشي.
اجلس بدون دعم.
رد على الكلمات المألوفة مثل اسمه. وقد يرد أيضًا على "لا" بالتوقف والنظر إليك لفترة وجيزة ، وقد يبدأ في الهذيان "ماما" و "دادا".
صفق وألعب ألعابًا مثل patty-cake و peekaboo.
تعلم كيف تسحب إلى وضع الوقوف.
نمو الطفل: من 10 إلى 12 شهرًا
مرحلة النمو الأخيرة في السنة الأولى للطفل هي مرحلة انتقالية. لم تعد رضيعة ، وقد تبدو وتتصرف وكأنها طفل صغير. لكنها لا تزال طفلة بطرق عديدة. تتعلم ما يلي:

ابدأ في إطعام نفسها. يتقن الأطفال في هذه المرحلة التطورية "قبضة الكماشة" - مما يعني أنه يمكنهم حمل أشياء صغيرة مثل الحبوب على شكل حرف O بين إبهامهم والسبابة.
أبحري أو تحركي حول الغرفة على قدميها أثناء التمسك بالأثاث.
قل كلمة واحدة أو كلمتين ، لتصبح "ماما" و "دادا" اسمًا محددًا للآباء. المتوسط ​​هو حوالي ثلاث كلمات منطوقة بحلول عيد الميلاد الأول ، لكن النطاق في هذا ضخم.
أشر إلى الأشياء التي تريدها لجذب انتباهك.
ابدأ "التظاهر بالتشغيل" بنسخك أو استخدام الأشياء بشكل صحيح ، مثل التظاهر بالحديث عبر الهاتف.
خذ خطواتها الأولى. يحدث هذا عادةً في حوالي عام واحد ، ولكن يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا.
نمو طفلك: متى تتحدث إلى طبيب أطفال
ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعتقد أن طفلك لا يحقق النمو أو معالم النمو ، في حين أنه يجب عليه؟ أولا ، يقول شو ، ثق بغرائزك. تقول: "إذا كنت تشعر حقًا بأن هناك خطأ ما ، فتحدث إلى طبيبك بشأنه لأنه إذا كانت هناك مشكلة ، فنحن نريد الإمساك بها بأسرع ما يمكن. التدخل المبكر هو الأفضل ، وأنت تعرف طفلك بشكل أفضل من أي شخص."

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع